منتديات لمسة خيال // أحمد الشاعر
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

منتديات لمسة خيال // أحمد الشاعر

الشعر والأدب / والنقاش الجاد / والمواضيع العامه / والترفيه
 
الرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 السيكودراما في العلاج الجماعي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أحمد الشاعر
المدير العام
المدير العام
avatar

المساهمات : 207
تاريخ التسجيل : 09/03/2017
الموقع : http://store6.up-00.com/2017-03/148882586969731.gif

مُساهمةموضوع: السيكودراما في العلاج الجماعي   الأحد مارس 19, 2017 11:04 pm


السيكودراما في العلاج الجماعي
أولا: تعريف السيكو دراما :-
يتكون مصطلح ( السيكو دراما ) من كلمتين هما النفس ( Psycho ) ودراماDrama) ) ومعناها السلوك والتمثيل. فالسيكو دراما كلمة مركبة تعني الدراما النفسية وهي تطلق على شكل من أشكال المعالجة النفسية من خلال التقنيات المسرحية وعلى استخدام المسرح كنوع من أنواع العلاج النفسي. كما أن العلماء في العصر الحاضر يركزون على العلاج بالدراما مستخدمين تقنيات علم النفس العلاجية والتمثيل الحركي والعاطفي للمواقف والأدوار التي يقومون بها (Jennings,1998) .
وقد عرف لوتزLotz (1990) السيكودراما على أنها " هي الطريقة النشطة للوصول إلى أعماق النفس " أن أسلوب العلاج بالسيكودراما هو شكل حي من إشكال استكشاف النفس وأغوارها، يقوم على أسس نفسية وعلاجية إرشادية بالدرجة الأولى (Lotz , 1990 ) .
أول من استخدم هذه التسمية هو جي ال مورينو J.L. Moreno في فينا حيث يتم استخدام التكنيكات الدرامية والتي يقوم فيها العميل بتمثيل أدوار، قد تتعلق بالماضي أو بالحاضر أو مواقف حياتية مستقبلية متوقعة ، في محاولة للحصول على فـهم أكـثر عـمـقاً ( استبصار ) وتحقيق التفريغ الانفعالي الحالي أو الموقفي للفرد (التنفيس )، وقد عرف مورينو السيكودراما على أساس أنها ” السيكودراما تعنى التفسير العلمي للحقائق من خلال طرائق وأساليب وجدانيه تمثيلية“ (Moreno,1954) . وقد تعددت تعريفات السكودراما تبعا للفتره الزمنيه التي يستخدمها المعالجين النفسيين، وقد ذكر Corsini (1994) إن السيكودراما أنها أسلوب علاجي فريد " يمكن أن نرى من خلالها الآخر في الكائن الإنساني . تماما كما تضع الأحلام يدنا على المشاعر الدفينة في اللآوعي ذلك أن أحداثا تنطوي على دلالة وقيمة يتم تمثيلها على المسرح ، أو يعاد تمثيلها . ومن ثم تساعد الأفراد على إن يدركوا مشاعرهم الدفينة والتعبير عنها بحرية كاملة ، وتشجيع القيام بمسالك جديدة أكثر فاعلية
وتتميز السيكودراما بطبيعة تفعيلية هي جوهر ما يعيشه الفرد تحقيقا للرغبة في الواقع لافي المتخيل . كما أنها عن طريق التمثيل تحقق اشباعات ذاتيه واجتماعية . والسيكودراما هي الشكل الأساسي للعب الدور ، حيث يكون الفرد ضمن مجموعة من المحيطين به ويقوم أحيانا بدور بطل العرض والمعالج يؤدي وظيفته كمخرج Director والمعالجون المشاركون أو أعضاء الجماعة يقومون بلعب الأدوار الأخرى . أما الأدوار المساعدة والتى يقوم بها الاخرون ممن ينضمون الى جماعة العمل الجمعي فإنهم يجسدون جزء يتصل بالبطل مثل دور احد الابناء او الزوجه او أي فرد من أفراد الأسرة ويتم تبادل الأداور من حب وعطف وتقبل ذاتي. وقد يتم الانسياق في أداء ادوار تمثل الحياة الداخلية الخاصة ببطل العرض والنقطة الهامة هنا هي أن يتفاعل الفرد مباشرة مع التجسيدات الممثلة للعلاقات بين الشخصية الداخلية.
ويعتقد مورينو في تفوق القيمة العلاجية لتمثيل مشكلات الفرد إذا ماقورنت بالتحدث فقط عن هذه المشكلات . فتكنيكات مورينو تشجع التفاعل الشخصي والمواجهة والتعبير عن المشاعر في اللحظة الحالية واختبار الواقع . هذه المواجهة تحدث في سياق السيكودراما مما يتمخض عنه تطويق لنماذج دفاعية مألوفة بصرف النظر عما إذا كان هذا الدور الذي يتم تمثيله يرتبط بحدث في الماضي ، او يكون قد وقع منذ أيام معدوده أو بحدث يتوقع إن يتم حدوثه في المستقبل، فهي طريقة علاجية تقوم على حوار تلقائي متصاعد بين الفرد ذاته والآخرين يكشف ويعرف الفرد نفسه بالوقائع التي قد تسهم في تقوية مواقفه وتساعده على تخيل الحاضر او المستقبل باسلوب شيق وطريقه هادفة لحل المشكلات التي تواجه الفرد وهذا هو هدف العلاج بالسيكو دراما وهدف كل علاج من وجهة أساليب وتقنيات العلاج النفسي
وتعد السيكودراما طريقة علاج حية نشطة وفعالة للايتام والذين تعرضوا للإيذاء والحرمان بجميع اشكالة وذلك عن طريق التعامل مع الماضي او مع المشكلات المتوقعة كما لو كان الصراع يحدث الآن فالمشاعر الشديدة القوية يتم إخراجها على نحو نموذجي وقد صممت هذه العملية بحيث تكون خبرة انفعالية سليمة وبعد حدوث مستوى كبير من الاستبصار يحدث التفريج فمع تحرر تلك المشاعر مثل اليأس والحزن والإثم فان كل المشاركين في السيكو دراما بما في ذلك جمهور المشاهدين يحققون مستوى جديدًا من الفهم للموقف المشكل الصراعي فهناك إذن عملية تفريج متكاملة في العلاج بالسيكودراما لانه يتم تشجيع الفرد من خلالها على أن يتوحد مع مواقف ومشكلات الآخرين وبهذه الطريقة يجد الأشخاص الذين كانوا يرون أنفسهم في مواقف سابقة غير قادرين على الفرار من العزلة الإنفعالية يرون أنفسهم من خلال العلاج بالسيكودراما كجزء من العلاقة القائمة مع الممثلين الآخرين المشتركين معهم في العمل الدرامي ومن ثم يحدث تعلم فعل السلوك لإن القوة المبالغ فيها مع الآخرين تصبح قوة معدلة للسلوك وذلك حين تمثل المواقف المتعددة والمتباينة التي تحيط بالصعوبة أو المشكلة.
ثانياًُ: مكونات العلاج بالسيكودراما
إن للعلاج السيكودرامي مجموعة من العناصر الأساسية والأدوات والتي بدونها لا يمكن اعتباره علاجا سيكودراميا، كما يحتوي على عدد من الخطوات المحددة والتي تعطي في النهاية شكلا مميزا لهذا النوع من العلاج ، و قد حدد Moreno (1954) هذه العناصر أو الأدوات بالاتي:
1.القائد A director
2.المجموعة The group
3.الممثلين A protagonist
4.المساعدات الإضافية والانا Auxiliary egos
5.المسرح
ثالثاُ :خطوات السيكودراما
يشير Moreno (1954) إلى ثلاث خطوات علاجية هامة، وتسمى المراحل التهيئية الأولية للعملية السيكودرامية والتي يجب على المعالج النفسي إن يهتم بها بدقة ويراعي الجانب الزمني لتطبيق كل مرحلة من مراحل تطبيق الإستراتيجية العلاجية
1- التهيئة والإعداد :ويعرف بأنه "ظاهرة نفسية ويهدف إلى إعداد المجموعة العلاجية من الناحية البدنية والنفسية والاجتماعية من اجل الوصول إلى الجو العام الذي يجلب التلقائية " ويعرف Moreno (1954) التلقائية بأنها "استجابة جديدة لموقف قديم او استجابة مناسبة لموقف جديد " (P.135) . وتكون هذه المهارة عن طريق إعطاء كل فرد من المجموعة الفرصة الكافية للعمل والمشاركة اللفظية والحركية.
2- الحدث وهو الخطوة الثانية التي تعقب التسخين، وتبدأ بالحديث مع البطل لاستكشاف الأوجه المختلفة للمشكلة .
3- التكامل وهي المرحلة الأخيرة من الأداء السيكودرامي وتأتي بعد مرحلة التسخين ( الحدث ) فالبطل يكون جاهزاً لإعادة اتزانه النفسي من خلال تنمية الإحساس بقدرته على السيطرة على مشكلته من خلال نمو استجابات سلوكية فعالة نحو المواقف الضاغطة أو المثيرة في مشكلة البطل . ويمكن المعالج إن يقوم بعمل تغذية راجعة من المجموعة عن سلوك البطل اتجاه مشكلته ... ويمكن سؤال البطل عن شعوره حول استجاباته وعن كيفية أدائه لاستجابات أخرى بطريقة مختلفة، ويمكن سؤال المجموعة أيضا عن ملاحظاتهم ومقترحاتهم ويمكن للمخرج ( المعالج النفسي ) إن يدعو إلى تمثيل المقترحات على المسرح، ويكون ذلك من خلال: -
- استخدام الدور العكوس .
- أسلوب المرآة .
منقووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول


_________________



_________________






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwcom.ahlamontada.com
منة الله
مشرفه
مشرفه
avatar

المساهمات : 82
تاريخ التسجيل : 15/03/2017

مُساهمةموضوع: رد: السيكودراما في العلاج الجماعي   الثلاثاء مارس 21, 2017 12:57 pm


_________________



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريم // شموخ الكلمه
مشرفه عامه
مشرفه عامه
avatar

المساهمات : 123
تاريخ التسجيل : 09/03/2017

مُساهمةموضوع: رد: السيكودراما في العلاج الجماعي   الأربعاء أبريل 19, 2017 4:51 pm



.

_________________



_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://wwwcom.ahlamontada.com/f6-montada
 
السيكودراما في العلاج الجماعي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات لمسة خيال // أحمد الشاعر :: المنتديات :: منتدى الحوار والنقاش الجاد-
انتقل الى: